Iam A Neophiliac

ولدت رقمياً: نهاية التعليم

Posted on: ديسمبر 24, 2009

Digital Native أو رقمي بالفطرة هو مصطلح نحته الكاتب مارك برنسكي في مقالته “Digital Natives, Digital Immigrants” عام 2001 ويقصد به الأشخاص الذين ولدوا حيث التقنيات الرقمية كانت موجودة وبالتالي ترعرعوا مع تلك التقنيات الرقمية مثل أجهزة الحواسيب والانترنت والهواتف النقالة وأجهزة تشغيل الموسيقى والأفلام ومنصات الألعاب وبرامج التراسل الفوري ، واعتادوا البحث عن المعلومة وسط إنترنت ملية بالفوضى والتفاعل بشكل جماعي لإنتاج أنماط جديدة من المعرفة وخلق سياقات إبداعية متنوعة.
يأتي ذكر هذا المصطلح أيضاً في سياق الحديث عن التغيير الذي حل بالتعليم في العقود الأخيرة فالبعض يرى أن أسباب هذا التغيير لا تعود إلى التعليم بقدر ما يعود إلى المتعلمين أنفسهم فهم الذين تغيروا بينما ظل التعليم كما هو (أو عاد للوراء) ولانقصد بهذا التغيير تلك المظاهر السطحية التي تميز جيل معاصر عن أحد الأجيال التي سبقته كموضة الملابس أو قصات الشعر أو أنماط الموسيقى المنتشرة أو التعبيرات اللغوية أو نمط الحياة السائد الذي تغير بفعل تغير الزمن. لكنه تغيير جوهري في الفكر سببه على الأرجح هذا التطور الهائل في التقنية والاتصال.

لقد اختفت الأجيال التي صُمم التعليم من أجلها فعلى الأرجح قد صمم هذا النظام قبل أن تقوم Google بمسح ورقمنة 7 مليون كتاب، وقبل أن ينشئ مستخدمون متطوعون أضخم موسوعة عرفها العالم تدعى Wikipedia ،وقبل أن تنشر YoutubeEDU و iTunes U محاضرات صوتية ومرئية صنعها أفضل أساتذة في العالم وأتاحوها للعامة بالمجان، وقبل أن يقرر معهد MIT للتقنية أن يطرح جميع المواد العلمية لبرامجه وأقسامه ويجعلها متاحة لأي شخص في العالم وبالمجان. وقبل أن يبني طلبة الجامعات Facebook ليصبح أكبر شبكة اجتماعية على شبكة الإنترنت ليغيروا الطريقة التي نتبادل جميعاً من خلالها المعلومات.
انظر أيضاً :

Wikipedia: Digital Native
digitalnatives.com
فيديو لمناقشة كتاب Born Digital
Generation Z

Advertisements

4 تعليقات to "ولدت رقمياً: نهاية التعليم"

بالفعل العالم تغير، اذا قرأت الأجيال القادمة تاريخ أسلافهم أجزم بأنهم سيتعجبون من الطريقة التي عاشوا بها.

حقيقة أفدتني ونورتني، ومن الجيد أنني تعرفت على هذا الكاتب، فلم أصادفه من قبل، حيث أنني عاكف على كتابة دراسة فلسفية تحليلية، أنوي نشرها في كتاب عندما يتيسر لي، وموضوعها: الانترنت ، الكون الافتراضي، أناقش فيه كائنات الشبكة، أو بالتحديد ما أطلق عليه برنسكي Digital Native وإضافة لذلك، فأنا أتعرض لتأثيرات تطبيقات الانترنت على الفرد العربي، وكيف تحولت حيوات الشباب من خلال الانترنت.

جمال:
فعلاً كما تقول، لكن لا تنس فنحن الأسلاف بالنسبة لهم الآن فانظر كيف بيدك أن تلهم جيلاً قادماً.

حارس الهاوية:
سعيد بوجودك في مسودتي المتواضعة وبانتظار جديدك ودراستك التي تعمل عليها بكل شغف.

بالفعل أيمن، سيستلهم الجيل القادم التاريخ من سلفه ولكن وللأسف لا أظن أن جيلنا هو من سيُلهمه بل الأجيال التي سبقتنا، أما بالنسبة لجيلنا أظن أنهم سيستاءون من تاريخه لأنه وبصراحة لايشرف أحدا.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s


  • بدون
  • جمال: بالفعل أيمن، سيستلهم الجيل القادم التاريخ من سلفه ولكن وللأسف لا أظن أن جيلنا هو م
  • أيمن عامر: جمال: فعلاً كما تقول، لكن لا تنس فنحن الأسلاف بالنسبة لهم الآن فانظر كيف بيدك أن تل
  • حارس الهاوية: حقيقة أفدتني ونورتني، ومن الجيد أنني تعرفت على هذا الكاتب، فلم أصادفه من قبل، حيث

التصنيفات

%d مدونون معجبون بهذه: